خليل الجهاني

خليل الجهاني

خليل الجهاني من مواليد 1984.03.16 في بنغازي، إضافة إلى كونه ممثلًا فهو مخرجٌ وكاتب مسرحي وسينمائي، ومعدٌّ ومقدم برامج، أول بطولة له في التلفزيون  كانت من خلال  سلسلة «ودَك تضحك ودَك تبكى» وهي من تأليف الفنانة القديرة كاريمان جبر، وشارك  في حلقة بعنوان «أم ولكن» وحلقة «ثمن الشهرة» حيث نال إعجاب الجميع بدور الإبن العاق الذي ترك أمه الضريرة في الشارع دون الإلتفاف لها وهو دور عكس طبيعته تماما.

أيضاً أحد مؤسسي فرقة «منتدى المتحدين»، الذي شارك معهم في مسرحية «صندوق العجائب»، في مهرجان «بركان الدولي لمسرح الطفل»، وفي مهرجان ثقافي مسرحي من تنظيم جمعية «مسرح أقواس للفنون» في أبريل 2014، كما قدَّم مع أطفال «منتدى المواهب» مسرحية باسم «ليبيا النهار»، وهي أوبريت للراحل علي الجهاني باسم «أفريقيا النهار».

كما قدَّم أوبريت مسرحيًّا غنائيًّا باسم «راعونا»، الذي صُوِّر في منطقة الحوامد، وكتبه للمسرح خليل الجهاني وإبراهيم الشكري، أما كتابة الأوبريت الغنائي فهي لخليل الجهاني وناجي حماد.

كما شارك صحبة فرقة «الفن المسرحي» كمخرج ومؤلف وممثل في مسرحية «إختناق»، التي شاركه فيها الراحل الفنان أخوه أنيس الجهاني في دور التشكيلي، وهذه المسرحية شاركوا بها في مهرجان «مسرح الهواة»، في مدينة نابل التونسية، التي تحصَّل فيها على جائزة أفضل ممثل أول، وتحصَّلت المسرحية على جائزة لجنة التحكيم في التظاهرة المسرحية الخامسة لكليات جامعة قاريونس.

وحصل النصُّ على جائزة ثاني أفضل نصٍّ في مسابقة سبها الثقافية للجامعات وتحصَّل النصُّ أيضاً على جائزة أفضل نصٍّ في مهرجان الشباب الليبي الأول الذي أُقيم في مدينة مصراتة العام 2010، وشارك أيضاً كمخرج وسيناريست وممثل في مسرحية بعنوان «يوم الشهيد»، التي قدِّمت في مناسبة الذكرى الأولى لاستشهاد أخيه أنيس في 3 ديسمبر 2013.

وقدَّم عبر أثير قناة «ليبيا الحرة» وبمشاركة المذيعة فدوى العروبة برنامج «أطفال على الهواء» وهو من إخراج وإعداد الفنان فهيم الشريف، وتحصَّل على الترتيب الأول كممثل في مهرجان «فيلم الهاتف المحمول» على مستوى ليبيا.

أيضاً شارك كممثل في الفيلم القصير «الميراث» صحبة حمد بن سعود وصالح السيليني ومنصور العيساوي وإخراج فضيل صالح.

وهو عضو في «الجمعية المصرية العربية للثقافة والإعلام والفنون» برئاسة الفنان المخرج المصري المعروف علاء نصر.

توفي الفنان خليل الجهاني الأربعاء الموافق 2015.03.18  إثر سكتة قلبية مفاجئة.

المصدر:
أسماء بن سعيد